وخط امتزاز الزيوت النباتية (التبييض) تم تصميمه لسحب كميات كبيرة من البيروكسيدات، وعوامل التلوين، وأيضا جزء من المواد التي تحتوي على الفوسفور، صابون الصودا، والأحماض الدهنية المتبقية في الزيت بعد تميؤ والتكرير من القلويات. وتصل الطاقة الإنتاجية إلى 1000 طن يوميا.

وصف خط امتزاز الزيوت النباتية (التبييض)

1 منطقة الامتزاز

ويتم تغذية الزيت المجفف المسحوب من الخزان Е1о بواسطة المضخة Н2о وذلك عبر مبادل الحرارة Т16о، حيث يتم تسخينه حتى درجة الحرارة باستخدام البخار منخفض الضغط، ثم يتم تغذيته إلى وحدة التبييض بالخلخلة Е3о. ومن الخزان Е9о باستخدام المخضة Н10о يتم تغذية محلول حمض الستريك إلى تدفق الزيت من أجل تعطيل تفاعل مخلفات المعادن والصابون (إذا لزم الأمر). ويتم تغذية المكثف بواسطة وحدة الجرعات وذلك من الخزان Е11о إلى وحدة التبييض بالخلخلة Е3о. ويتم الخلط المكثف للزيت بالمازة في الخزان Е3о. ويتم الاستغناء عن التعليق في الجزء العلوي من الوحدة، ثم يمر من خلال عدة أطباق عاكسة ويتراكم في الجزء السفلي من الوحدة. ويتم عمل التفريغ في وحدة التبييض بالخلخلة بواسطة جهاز قاذف نافث للبخار ПБ13о.

2 منطقة ترشيح الزيت

ومن وحدة التبييض بالخلخلة Е3о يتم تغذية المعلق بالمضخة Н4о للترشيح إلى أحد المرشحات العمودية Ф5،1о أو Ф5،2о. ويتم تصريف المعلق عبر طبق المرشح والذي شكلته أجزاء الفلتر وقاعه غير المغسول. وفي هذه الحالة، يبقى المكثف على اللوحة، في حين يتم ضخ الزيت الذي تم تبييضه عبر صمامات التحكم Ф8،1о أو Ф8،2о إلى خزان البدء في منطقة إزالة الروائح الكريهة. وعند الوصول إلى الحد الأقصى لضغط الترشيح يتم تبديل تدفق المعلق من مرشح التشغيل إلى المرشح الآخر ويتم تفريغ المرشح الذي تم توقفه. وفي هذه الحالة يتم تصريف الحجم المتبقي من جهاز الترشيح إلى الخزان Е14о، ويتم تجفيف البقايا المصفاة باستخدام البخار. ويستخدم مانع تفلت المياه Е15о من أجل إزالة الرطوبة. ويتم تغذية خليط البخار والرطوبة والزيت في مزيل تفلت المياه Е15о، حيث يتم فصل البخار من الرطوبة والزيت. ويتم تمرير البخار إلى الصرف، بينما يتم تصريف الرطوبة والزيت إلى الخزان Е14о. وفي الخزان Е14о يتم فصل الرطوبة والزيت وذلك بالترسيب. ومن حين إلى آخر، يتم سحب الزيت بشفاط إلى وحدة التبييض بالخلخلة، ويتم تصريف المياه إلى لاقط الشحوم.